أهم المنصات الرائدة في التجارة الإلكترونية
ما هي التجارة الإلكترونية؟
التجارة الإلكترونية وأهم المنصات الرائدة يشير مفهوم التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت.
ويشير إلى تكرار عمليتي البيع والشراء لكل من الأشخاص والمنظمات والشركات عبر منصات البيع الإلكتروني والدفع عن طريق الانترنت.
وتشمل "التجارة الإلكترونية" بعض الأنشطة الأخرى التي تتم الكترونياً مثل الخدمات المالية والمصرفية وحجز التذاكر والدفع الإلكتروني.
كيف نشأت ونمت مفهوم التجارة الإلكترونية؟
تم إجراء أول صفقة للتجارة الإلكترونية في عام 1994.
عن طريق رجل يدعى براندنبرغر استخدم بطاقة ماستركارد لشراء حكايات ستينغ العشرة المستدعيين عبر الإنترنت مقابل 12.48 دولار.
غيرت هذه العمليه الإلكترونية التاريخ وأوضحت ان العالم يمكنه القيام بجميع المعاملات التجارية الإلكترونية عن طريق الانترنت لذلك فإن "الإنترنت مفتوح" عبر أهم المنصات الرائدة التجارة الإلكترونية
وذلك باعتبارها انها المره الأولى التي يتم فيها استخدام التقنية البرمجية او التشفير لتمكين شراء الإنترنت.
وغني عن القول أن أهم منصات التجارة الإلكترونية نمت بقفزات وحدود منذ ذلك الحين إلى وقتنا الحاضر .
أدت إلى صعود عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون وعلي بابا في منتصف التسعينيات إلى تغيير وجه صناعة التجزئة.
كما أدى نمو مفهوم التجارة الإلكترونية إلى تغيير القوى العاملة في قطاع التجزئة. وقد كشف مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) أنه في الفترة من 1997 إلى 2016، زادت العمالة في قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 80٪. تتوقع BLS أيضا أن يستمر عدد وظائف التجارة الإلكترونية في النمو ويصل إلى 450,000 في الولايات المتحدة بحلول عام 2026.
أهم إحصاءات التجارة الإلكترونية في بعض المنصات
من الضروري البقاء على اطلاع على أحدث إحصائيات أهم المنصات في التجارة الإلكترونية ، حيث نعلم جميعا أن أفضل طريقة لفهم أي قطاع تجاري هي من خلال الحقائق والبيانات الثابتة. سنبدأ بإحصاءات التجارة الإلكترونية لعام 2020 لعام 2020 ، والتي تثبت أن التجارة الإلكترونية تنمو بمعدل ثابت في جميع أنحاء العالم.
ومن أهم إحصاءات التجارة الإلكترونية مايلي :
- من المتوقع أنه بحلول عام 2040 ، سيكون 95٪ من جميع المشتريات عبر التجارة الإلكترونية.
- سوق التجارة الإلكترونية الأسرع نموا في العالم هو الصين بقيمة التجارة الإلكترونية المقدرة ب 672 مليار دولار في عام 2017.
- الولايات المتحدة لديها أعلى معدلات انتشار التجارة الإلكترونية ، مع حوالي 80٪ من جميع مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بشراء واحد على الأقل.
- من الأسباب الرئيسية لعملية الشراء online هو الوقت المتاح للتسوق طوال اليوم ، على مدار الساعة طوال الأسبوع.
- يأتي حوالي 43٪ من حركة التجارة الإلكترونية من بحث Google (عضوي).
- تشهد مواقع الويب بطيئة التحميل تخليا بنسبة 75٪.
وهنا بعض الإحصائيات المثيرة للاهتمام حسب التقارير
- تشير التقديرات إلى أن حوالي 35٪ من عمليات البحث عن منتجات Google يتم تحويلها إلى مشتريات في غضون 5 أيام.
- حوالي 51٪ من المشترين الرقميين يجرون عمليات شراء عبر هواتفهم الذكية.
- من المرجح أن ينفق المشترون الرقميون المزيد إذا تم تزويدهم بشحن مجاني.
- هناك حوالي 93٪ من القائمين على التسوق عبر الإنترنت أن المظهر البصري لمتجر عبر الإنترنت يلعب عاملا رئيسيا يؤثر على القرار النهائي لعملية الشراء الخاصة بهم.
- تشير التقديرات إلى أن حوالي 80٪ من المتسوقين عبر الإنترنت لا يشترون من مواقع التجارة الإلكترونية التي لديها سياسات إرجاع إشكالية.
- تشير التقديرات إلى أن 85٪ من جميع المنتجات التي تم شراؤها عبر منصات التواصل الاجتماعي تأتي من فيسبوك.
- من المتوقع أن تصل مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية عبر الهاتف إلى 3.5 تريليون دولار بحلول عام 2021.
- في عام 2017، ذكر حوالي 42٪ من المتسوقين عبر الإنترنت أنهم يفضلون الدفع ببطاقة ائتمان.
- المتاجر عبر الإنترنت التي لها حضور نشط على منصات وسائل التواصل الاجتماعي لديها مبيعات أكثر بنسبة 32٪.
- يشكل الجيل(X) 34 ٪ من السكان التسوق عبر الإنترنت ، تليها Boomers ، الذين يمثلون 31 ٪ من السكان التسوق عبر الإنترنت. حوالي 30٪ من المشترين الرقميين هم من جيل الألفية.
- بلغ حوالي 55٪ من جميع المتسوقين عبر الإنترنت إن المراجعات عبر الإنترنت لها تأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.
ووفقا Statista ، شكلت مبيعات التجزئة الإلكترونية 14٪ من جميع مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تستمر هذه الأرقام في النمو وتصل إلى 22٪ بحلول عام 2023.
لذلك فمن الواضح – أن التجارة الإلكترونية هنا للبقاء.
ولكن كيف يمكن للمرء أن يبدأ؟
لابد لك ان تكون على اطلاع وفهم للتجارة الإلكترونية واساسياتها ومنصاتها.
أنواع وأهم منصات وشركات التجارة الإلكترونية الرائدة
هناك العديد من الطرق لتصنيف مواقع وأهم منصات التجارة الإلكترونية. يمكنك تصنيفها وفقا للمنتجات التي تبيعها أو الخدمات التي تقدمها أو منافذ البيع التي تتعامل معها أو حتى المواقع وأهم المنصات الرائدة التي تعرض منتجاتها وخدماتها عليها.
وسننظر في بعض الجوانب لنعطيك صورة واضحة لأنواع مواقع التجارة الإلكترونية.
تصنيف شركات التجارية الإلكترونية وفقا لما تبيعه
نبدأ مع المنتجات والخدمات التي تباع عادة على الانترنت. وأهم المنصات الرائدة في التجارة الإلكترونية
فيما يلي قائمة بالتجار الإلكترونيين وفقا لما يبيعونه.
1. المتاجر التي تبيع السلع المادية
هؤلاء هم تجار التجزئة على الإنترنت النموذجيين.
الملابس والأثاث والأدوات والاكسسوارات كلها أمثلة على السلع المادية.
يمكن للمتسوقين شراء السلع المادية من خلال المتاجر عبر الإنترنت من خلال زيارة مواقع المتاجر ، وإضافة عناصر في عربة التسوق الخاصة بهم ، وإجراء عملية شراء.
بمجرد أن يقوم المتسوق بالشراء ، يقوم المتجر بتسليم العنصر (العناصر) مباشرة عند عتبة بابه.
هناك أيضا متاجر عبر الإنترنت حيث يمكن للعملاء إجراء عملية شراء عبر الإنترنت ولكن الذهاب إلى المتجر بأنفسهم لالتقاط المنتجات.
بعض الأمثلة على هذه المتاجر التجارة الإلكترونية تشمل النظارات متاجر التجزئة warbyparker ، متجر الملابس الرجالية Bonobos، ومتاجر التجزئة الأحذية Zappos.
2. القائم على الخدمة الإلكترونية
إضافة إلى المنتجات يمكن تقديم الخدمة عبر الإنترنت
في كل مرة تقوم بتوظيف معلمين، وعاملين مستقلين، ومستشارين من خلال منصات الإنترنت، فإنك تتعامل مع المرشدين الإلكترونيين القائمين على الخدمة.
قد يسمح لك البعض بشراء خدماتهم على الفور من موقعهم الإلكتروني أو منصتهم.
3. المنتجات الرقمية
هنا تكون المعاملات في مايخص التجارة الإلكترونية online عبر ( النت) وتسمى السلع التي يتم فيها البيع والشراء بال.. السلعة الإلكترونية'
ويشير مصطلح المنتجات الرقمية إلى جميع العناصر التي هي في شكل رقمي بما في ذلك الكتب الإلكترونية والدورات عبر الإنترنت والبرامج والرسومات والسلع الافتراضية.
ومن الأمثلة على تجار التجزئة الذين يبيعون المنتجات الرقمية coursera (منصة للتعلم عبر الإنترنت) والكتب الصوتية (موقع على شبكة الانترنت حيث يمكنك شراء الكتب الصوتية).
التجارة الإلكترونية وفقاً للأطراف المشاركة والمعنية
النظر إلى الأطراف المشاركة في المعاملة هو طريقة أخرى يمكن من خلالها تصنيف مواقع التجارة الإلكترونية. و أهم المنصات الرائدة في التجارة الإلكترونية
وتشمل هذه عادة:
1. الأعمال التجارية للمستهلك (B2C)
2. الأعمال التجارية (B2B)
3. المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B)
4. المستهلك للمستهلك (C2C)
5. الحكومة إلى الأعمال التجارية (G2B)
6. الأعمال التجارية للحكومة (B2G)
7. المستهلك الأخير إلى الدولة ( C2G)
التجارة الإلكترونية وفقاً لأهم المنصات الرائدة
أهم المنصات الرائدة في التجارة الإلكترونية الرقمية الشائعة
أفضل 8 منصات التجارة الإلكترونية العالمية
1 - Shopify
بعض الحقائق المرتبطة ب Shopify
- الرائدة او القوية لديها 2,921,565 في جميع أنحاء العالم.
وفيما يلي بعض الحقائق Magento :
- حتى الآن، قامت Magento بتشغيل أكثر من 772,000 موقع ويب حول العالم.
- Magento لها اكثر من 5900 ملحق تتعامل معها.
3 - Salesforce
فيما يلي بعض حقائق Salesforce:
- اعتبارا من عام 2020 ، يحتوي النظام الأساسي على 150،000 مستخدم نشط.
- وقد حصلت Salesforce على عدة مرات مع جوائز مرموقة بما في ذلك جائزة GSMA Glomo - أفضل تطبيق جوال للأعمال، وجوائز DMN لعام 2017، وجوائز التنقل AOTMP.
4 - Oracle Commerce
5 - WooCommerce
- WooCommerce القوى أكثر من 3،876،748 مواقع حية.
6 - BigCommerce
إليك بعض حقائق BigCommerce:
- BigCommerce القوى أكثر من 150،000 المواقع في جميع أنحاء العالم.
- تم إنشاء BigCommerce عن طريق باندورا ، وهو بائع مجوهرات شهير.
7 - Volusion
وفيما يلي بعض الحقائق Volusion :
- بلغ إجمالي عدد المشتريات التي تمت من خلال المتاجر التي تم بناؤها مع Volusion 13.8 مليون في عام 2018.
- هناك أكثر من 11,000 موقع ويب مدعوم من Volusion في عام 2020.
8 - Drupal Commerce
ما هي أكبر الأسواق على الإنترنت؟
- امازون - Amazon
- إي باي - eBay
- Etsy
- علي بابا - Alibaba
- فيفر - Fiverr
- العمل الصعودي - Up work
وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية
بإمكان مواقع أهم منصات التواصل الرائدة المعروفة القيام بمساندة الشركات التي تستخدم مفهوم التجارة الإلكترونية للتغلغل والتَوسع في الأسواق وزيادة منافذها وحصتها السوقية وإنشاء العلامة التجارية في التجارة الإلكترونية والتعريف بهويتها التجارية.
كما يمكنهم زيادة المبيعات وتمهيد رحلة المشتري إما من خلال توجيه المستهلكين إلى متاجر تجار التجزئة عبر الإنترنت أو من خلال تمكين المتسوقين من شراء العناصر مباشرة من المنصات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي لتجار التجزئة.
اترك تعليقك عن مدى رضاك بموقعنا