أخر الاخبار

التعليم عن بعد وشروط نجاحه



مع زيادة الاهتمام بالتعلم الإلكتروني (التعليم عن بعد) ، في العديد من البلدان المتقدمة والبعض من البلدان النامية أصبح التعليم عن بعد جزء من أنظمة العديد من الدول لما له من اهميه في تحقيق العملية التعليمية . 

والتعليم عن بعد له أهميته وشروط لنجاحه ذلك لما يمتلكه من قوة خفية يمكن أن تساعد في رفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي. من جهة أخرى بسبب الحاجة الضرورية كون التعليم  عن بعد يساهم في تعزيز عملية التعليم المدمج .

 فمن خلال تلك التكنولوجيا أصبح من الممكن الوصول السريع لمصادر المعلومات عبر الربط الشبكي الذي تيسره والذي يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية للمجتمعات المختلفة بل ويتجاوز تلك الحدود حتى ضمن نطاق المجتمع الواحد بشرائحه المتعددة، لهذا سوف نتطرق في هذه الورقة لتعريف التعليم عن بعد واهميته ووسائله.


تعريف التعليم عن بعد

يمكن تعريف التعليم عن بعد بإنه عملية التعليم التي تمتاز بعدم التواصل  بين أعضاء هيئة التدريس وبين المتعلمين حيث يتم تقديم المواد التعليمية عبر استخدام الأنترنت والوسائط التكنلوجية  .


ويعرف أيضاً بأنه التعليم الإلكتروني الذي يقوم على استخدام الوسائط الالكترونية في تحقيق الاتصال وارسال واستقبال المعلومات من خلال التفاعل بين الطالب والمعلم، من خلال استخدام الدروس الالكترونية التي تكون على شكل اتصال مرئي او صوتي مباشر إضافة إلى الكتب الإلكترونية، وغيرها من الوسائل التعليمية التي تتم عن بعد، بحيث لا يحتاج مثل هذا النوع من التعليم الى وجود المباني الجامعية والقاعات الدراسية التي تجمع بين هيئة التدريس والطلاب.


أهمية التعليم عن بعد (  التعليم الإلكتروني وشروط نجاحه) 

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، تمكين من تعليم العاملين دون ترك أعمالهم.


التعليم عن بعد، اهميته وشروط نجاحه "E-Learning"


خصائص التعليم عن بعد وشروط نجاحه

يحمل التعليم عن بعد العديد من الخصائص المرتبط به والتي يمكن اختصارها بالآتي
  • الإتاحة حيث أن برامج وانشطة التعليم عن بعد متاحة لجميع ويمكن أيضاً تقنينها وتخصيص زمانها وطريقتها.
  • المرونة قابليته للتكيف مع كافة الخطط والتوجهات التي تبنى على أساس المنهجيات المختلفة في عمليات التعلم.
  • تحكم المتعلم حيث يمكن للمتعلم اختيار المقررات وزمن التعلم وفقاً لما يتناسب مع ظروفه وقدراته، وأساليب تقيمه، الا ان هذا الامر في الوقت الحالي مازال التحفظ فيه شديد.
  • اختيار وسائل الاتصال يمكن اختيار وسائل الاتصال المتعددة التي تختلف من شخص لآخر لتطبيق عملية التعلم الفردي.
  • الاعتمادية يمكن الاعتماد على برامج التعليم عن بعد وتعد قابلة للتطبيق في المؤسسات التعليمية.

شروط نجاح التعليم عن بعد

لابد من توافر عدة شروط لنجاح هذا النوع من العملية التعليمية وذلك بالاعتماد على تحديد ماهيه الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها واستعراض الإجابات والأفكار والنتائج المتاحة والمتنوعة ولذلك تكون شروط نجاحه معتمتده على  تحقيق الأهداف الموضوعة . 

ويمكن ان نذكر بعض الشروط

  1. استخدام ادوات التحفيز للمتعلم .
  2. اعطاء المتعلم عن بعد استراحة بعض الوقت .
  3. تكوين مخططات للتعلم عن بعد خالية الازعاج والضجيج والفوضى .
  4. الابتعاد عن مصادر التشتت  وتعتبر اهم شروط نجاح التعليم عن بعد .
  5. دمج الاصوات الايحائية التي تشعر المتعلم  عن بعد بالإندماج مع العملية التعليمية .

معايير جودة برامج التعليم عن بعد وشروط نجاحه

للاستفادة من مخرجات برامج التعليم عن بعد (التعليم الإلكتروني ) بجودة عالية لابد من مراعاة ما يلي :
  • الأهداف التعليمية يتم تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل وصياغتها وفق رؤية وخطة واضحة للعمل عليه.
  • واجهة الدرس تتميز واجهة التفاعل بسهولة الاستخدام.
  • سهولة ووضوح المظهر وأدوات التنقل بحيث يتم التعرف عليها بشكل أسهل وأسرع وتحقق شروط نجاحه في المستقبل.
التعليم عن بعد أهميته وشروط نجاحه

                                        صوره توضح معايير جودة برامج التعليم عن بعد  

طرق توظيف التعليم عند بعد في التدريس

 
ويستفاد من التعلم الإلكتروني أو التعلم عن بعد في وظائف التدريس بعدة طرق وهي كالأتي
  • النماذج المكملة (المساعدة) يتم من خلاله استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني بغرض تدعيم التعليم التقليدي ويحدث ذلك داخل او خارج الحجرة الدراسية.
  • النماذج المختلطة (النموذج المخلوط) ويقوم هذا النموذج على فكره الدمج او الخلط بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، تحت غطاء تقني  داخل الغرفة الدراسية المجهزة بتقنيات التعليم الإلكتروني. النموذج الخالص  يعتمد على التعليم الإلكتروني بدرجة كبيرة ويعتبر بديل التعليم التقليدي فهو يتيح للمتعلم التعلم عن بعد في أي وقت واي زمان ومكان.

 معوقات التعليم عند بعد

تتمثل في الآتي:
  1. انخفاض مستوى الوعي لدى الكثير من المجتمعات بنوعية التعلم الإلكتروني ( التعليم عن بعد) وهذا النوع من العملية التعليمية.
  2. عدم الاعتراف بالشهادات من طرف بعض الجهات الرسمية.
  3. المحافظة على خصوصية وسرية البيانات ومحتويات الامتحانات وعدم تعرضها للسرقة والتسريب. 

وبناءً على ما سبق، يمكن القول أن التعليم عن بعد هو وسيلة فعالة للتعليم، وله القدرة على تحقيق الأهداف التعليمية وتوفير فرص التعليم للجميع.

وفي الختام، فإن التعليم عن بعد يعد فرصة جيدة للتطوير والتعلم المستمر، ويجب على جميع الجهات المعنية بالتعليم العمل على دعمه وتطويره ليصبح بديلاً فعالاً للتعليم التقليدي.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -