أخر الاخبار

التسويق الإلكتروني إيجابيات وسلبيات

التسويق الإلكتروني موجود منذ العقد الماضي ، لكن الزخم تغير جذريا في السنوات القليلة الماضية عن ما هو التسويق الإلكتروني إيجابيات وسلبيات .

فالتسويق الإلكتروني له إيجابيات وسلبيات وقد كانت هناك طفرة كبيرة في المشاريع التجارية والشركات الناشئة ، خاصة منذ أعقاب الوباء  .

وهذا يستدعي أفكارا جذرية وابتكارا في العديد من المجالات، وأهمها التسويق الإلكتروني. فقد كانت استراتيجيات وأساليب التسويق التقليدية فعالة في الآونة الأخيرة ، لكن الوباء والمعايير التي جلبها دفعت الحاجة إلى الإصلاح في صناعة التسويق ككل.


التسويق الإلكتروني إيجابيات وسلبيات

ومع اشتداد المنافسة في السوق ، تسعى الشركات جاهدة إلى استهداف المنصات عبر ما هو التسويق الإلكتروني وإيجابياتة وسلبياته ، ويمكن أن يثبت OLM (التسويق عبر الإنترنت) أنه ميزة حاسمة لتحقيق هذا الهدف. 

 وعدد مستخدمي الإنترنت آخذ في الارتفاع ، حيث يبحث ما يقرب من 80٪ من سكان العالم عن الإنترنت للحصول على المعلومات. 

لذلك أصبحت شبكة الإنترنت مصدرا غنيا لمواقع وشركات التجارة الإلكترونية او التسويق الإلكتروني للوصول إلى الجمهور المستهدف والحصول على وجود عالمي شامل. 

وهناك عامل آخر يزيد من أهمية التسويق الإلكتروني هو ارتفاع النفقات على الإعلانات والتسويق عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. فأصبح التسويق الإلكتروني حاجة لأي عمل تجاري في الوقت الحاضر .


تعريف ما هو التسويق الإلكتروني؟ إيجابيات وسلبيات

التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت للترويج لمنتجك وخدمتك، ويتطلب الأمر فهم كيفية استخدام العملاء للويب عند التخطيط لشراء منتج او التخطيط للإقامة في الفنادق والرحلات التي يرغبون في القيام بها. 

 وعندما يتم فهم ذالك السلوك او الاستخدام بفعالية ، يمكن أن يساعد الباحثين على فهم أفضل لكيفية قيام علامتك التجارية على وجه الخصوص بحل أسئلة المستهلكين الخاصة بهم وتزويدهم بالتجربة المثلى التي يبحثون عنها.

لذلك أي تسويق ناجح هو التسويق الجيد 

فقد أصبح التسويق الإلكتروني في فترة الوباء له أهمية مرة أخرى في دائرة الضوء والشركات فهي لا تدخر أي سنتات الا إذا تمكنت من الفوز بالسباق في السوق من خلال التسويق الالكتروني .


الإيجابيات في التسويق الإلكتروني

إيجابيات التسويق الإلكتروني هناك العديد من المميزات والإيجابيات التي يحققها التسويق الإلكتروني من عوائد للشركات والمسوقين الرقميين بشكل عام ونذكر منها بعض الإيجابيات على سبيل المثال وليس الحصر، ومنها.

  • تجمع جمهور أوسع انتشاراً 

مما لا شك فيه انه واحدة من أفضل الإيجابيات للتسويق الالكتروني هو انها تحصل على جمهور أوسع ، والوصول إلى العالم. لذا تعمل المؤسسات مع العديد من الجنسيات وذلك لتحقيق تجمع أوسع وانتشاراً عالمياً . وهذا يجعل الوصول إلى الجمهور المستهدف متاحا وفعالا من حيث التكلفة حيث لا توجد حاجة إلى منافذ التوزيع المادية. 

  •  دقة النتائج المرئية 

نظرا لأن كل معاملة أو استفسار أو عمليه بيع او شراء او تقديم خدمة ما الخ... 

كل ذلك تتم عبر الإنترنت او عبر التسويق الإلكتروني ، ويصبح من السهل والسهل الوصول إليه وتتبع حركة المرور ومدى الشعبية وكل النتائج المتعلقة بإحصائيات كل من المنتجات / الخدمات. ويمكن للمؤسسات تتبع المبيعات والتعليقات وما إلى ذلك بنقرة واحدة ، مما يجعل تتبع أداء الأعمال بسيطا. 

  •  الراحة والاتصال 

سلبيات التسويق الإلكتروني 

مع اعتبار ان كل شيء يعمل عبر الإنترنت او ما يسمى التسويق الإلكتروني ، فهي وسيلة للسرعة في الأتصال ويمكن للمؤسسات العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع  .

ويمكن للعملاء الوصول إليها في الوقت الذي يناسبهم وراحتهم. هذه ميزة حاسمة لأنها توفر الوقت والتكلفة حيث أنها أقل تكلفة مقارنة بالمتاجر غير المتصلة بالإنترنت والتي لا تعمل في التسويق الإلكتروني

  • الشرعية والوضوح 

    نظرا لوجود الكثير من مواقع الويب المتعددة ، والشركات التي تعمل في التسويق الإلكتروني، يصبح من الصعب الحكم على شرعيتها، وهذا يعتبر من ابرز سلبيات التسويق الإلكتروني. بالإضافة إلى عامل آخر يعطي عدم الوضوح هو الإعلانات التي تملأ الصفحات ، مما يجعل العملاء المحتملين يبتعدون عنها .

  •  التخصص 

    إن التسويق الإلكتروني، مهما بدا سهلا، يتطلب متخصصين ذوي خبرة ومهارات مناسبة، ولذلك للحصول على أقصى قدر من الإقبال أو حركة المرور ، وزيادة زوار او موقع الشركة التى تعمل في التسويق الإلكتروني، لذلك يحتاج المرء إلى معرفة SEO و SEM وما إلى ذلك من الأشياء والمهارات التي تتطلب التخصص.

  •  الوصول والواقع 

    نظرا لأن OLM (التسويق الإلكتروني) او التسويق عبر الإنترنت توفر وصولا أوسع ، فإن المناطق ذات الاتصال الأقل ، وكبار السن ، والأمية محرومون من فوائد ذلك. ونظرا لأن الشركات عبر الإنترنت تعمل على الدعاية والتعليقات الشفهية ، فغالبا ما ينشر الأشخاص تعليقات سلبية لإخماد المنافسة.


التسويق الالكتروني يجعل الأعمال سهلة

من المؤكد أن التسويق الإلكتروني قد أفاد العملاء والشركات على حد سواء ، لكن مسألة قابليته للاستمرار واستدامته لا تزال قائمة. 

 ومن المؤكد أنه يغير الوضع الطبيعي الجديد ولكنه يتزايد أيضا بعض الشواغل، وينمو التسويق الإلكتروني ويميل إلى توفير منصة حيث يمكن لأي شخص بدء عمل تجاري خاص به .

وقد جلب هذا الكثير من المنتجات / الخدمات بأسعار تنافسية ولكن أيضا مازال الشك في مصدر الشرعية. وتبقى مسألة أهميتها ، لأنها تسكن عميقا جدا في المساحة الشخصية للشخص .

وبما أن لا أحد يحب رسائل البريد الإلكتروني المتكررة والرسائل والإشعارات وما إلى ذلك ، ولكن أين يرسم المرء الخط؟ يبقى هذا سؤالا للشركات ووكالات التسويق ، سواء كانوا يريدون أن يكون التسويق الإلكتروني نعمة أم لعنة.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -