أخر الاخبار

أنواع مهارات الاتصال

أنواع مهارات الاتصال  إذا سألتك ما هي أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها؟ 

على الأرجح سوف تجيب السباحة والرسم والطبخ وو الخ.. 

نعم هذه هي أيضا مهارات مهمة جدا، ولكن هناك مهارة أخرى التي لا يقل أهمية عن هذه المهارات.

وتعتبر هذه المهارة أيضا مهارات حياتية (مهارات الاتصال) 


هناك أنواع عديدة من مهارات الاتصال اللفظية والغير لفظية التي نستخدمها في حياتنا اليومية ؛ لكل مهارة اتصال أهميتها الخاصة.

سيقول معظم الناس أنه إذا كنت تتواصل فقط مع شخص ما، فما هو المميز في هذا !. 

لماذا نعتبرها مهارة ؟

ولكنها ليست صحيحة ؛ والتواصل هو أيضا مهارة يمكنك تعلمها وتحسينها ؛  هذه المهارة يمكن أن تؤثر على حياتك.


عليك أن تتحدث بطريقة تجعل الآخرين يستمعون إليك.

مهارة التواصل هي مهارة ستساعدك على جذب انتباه الآخرين.

هذه هي النقطة الوحيدة التي تجعلها مهارة.

سنتحدث عن أهمية مهارات الاتصال لاحقًا في هذه المدونة.

في الوقت الحالي، ينصب تركيزي الرئيسي على شرح أنواع مهارات الاتصال اللفظية والغير لفظية المختلفة .


ما هي مهارة الاتصال ؟

لا تحتوي مهارة الاتصال على مثل هذا التعريف الذي يمكن أن يفسر هذا المصطلح تمامًا.

وفقًا لبعض الأشخاص، فإن مهارة التواصل هي نوع من المهارات التي يمكنك من خلالها التعبير عن مشاعرك أو مشاعرك بشكل أكثر فعالية.

من ناحية أخرى، يقول بعض الناس إنها مهارة توضح مقدار الاهتمام الذي يمكنك الحصول عليه من الآخرين من خلال التواصل معهم.

كلا التعريفين عكس ذلك تمامًا، لكنهما لا يزالان يحاولان نقل نفس الرسالة.



إذا كان بإمكانك نقل مشاعرك بطريقة أفضل، فمن الواضح أنك ستجذب انتباه الآخرين.

التواصل مصطلح واسع له معنى بسيط ، ويتكون من العديد من السيناريوهات المختلفة مثل، أنت تتحدث مع صديق، وتتحدث عبر الهاتف، وتنقل الرسائل بالرسائل، وتلقي خطابًا على خشبة المسرح، إلخ.

لهذا السبب يصعب شرح مهارات الاتصال بتعريف بسيط فقط.

لكن، آمل أن تكون لديك فكرة عن معنى مهارات الاتصال  السبع بمساعدة التعريفين أعلاه.


ما هي أنواع مهارات  الاتصال ؟

يمكن تقسيم أنواع مهارات الاتصال السبع إلى العديد من الأنواع، ولكن في الغالب لا يوجد سوى 7 أنواع أكثر أهمية من الأنواع الأخرى.

هنا، سأخبرك ما هي هذه الأنواع وسأبذل قصارى جهدي لشرحها بمثال.

إذن، هذه هي الأنواع 7 من مهارات الاتصال  اللفظية والغير لفظية التي أريد مشاركتها معكم :

الإتصال اللفظي

إنه النوع الأساسي من مهارات الاتصال السبع ، ويستخدم الجميع هذا النوع لإيصال رسالتهم إلى الآخرين ؛ حتى أنك تستخدم مهارة التواصل هذه.

يُعرف التواصل اللفظي باسم التواصل الذي نقوم به بمساعدة الكلمات.

عندما نستخدم لغة لنقل رسائلنا إلى أشخاص آخرين، فستعرف باسم التواصل اللفظي.

سواء كنت تتواصل عن طريق التحدث أو الكتابة، إذا كنت تستخدم الكلمات، فسيتم اعتبارها بمثابة اتصال شفهي.

كما قلنا، يعتبر التحدث أو كتابة الكلمات بمثابة اتصال شفهي، لذلك يمكننا القول أن لها نوعين -:

  • المراسلات الشفوية
  • الرسالة الخطية

هذان النوعان الفرعيان هما أيضًا نوعان مهمان جدًا من مهارات الاتصال.

وسنتطرق إلى هذه الأنواع أيضًا في هذه المقالة. 

بعض الأمثلة على البلاغات اللفظية هي

  1. محادثات وجها لوجه.
  2. كتابة الرسائل.


الإتصال اللغير لفظي

يمكنك التخمين من الاسم، فإن مهارة الاتصال هذه هي عكس الإتصال اللفظي.

هذا يعني أن هذا هو نوع من مهارة الاتصال السبع التي نتواصل فيها مع أشخاص آخرين بدون كلمات.

لذا، قد تتساءل الآن، إذا كنا لا نستخدم الكلمات، فكيف يمكننا التواصل ؟

في التواصل غير اللفظي، ننقل رسالتنا بمساعدة تعابير الوجه أو التواصل البصري أو الإيماءات أو المواقف، إلخ.

من خلال هذا، يمكننا القول أن الإتصال  غير اللفظي هو نوع من التواصل نتواصل فيه مع أشخاص آخرين بمساعدة التعبيرات أو الإيماءات أو المواقف.

وهذه مهارة هامة جدا للتعلم ؛ يجب أن تعرف كيف تعبر عن مشاعرك دون أن تقول كلمة واحدة. لكن هذا الاتصال ليس له فائدة كبيرة بمفرده، كما لو كان من الصعب جدًا شرح شيء معقد بدون كلمات ، ويمكنك استخدام مهارة التواصل هذه بمهارات التواصل اللفظي لإعطاء المزيد من الوضوح لأفكارك.

بمساعدة هذا، ستتمكن من التعبير عن مشاعرك أو أفكارك بسهولة أكبر.إذا كنت تبحث عن أمثلة اتصال غير لفظية، فيمكنك مشاهدة فيلم.

فغفي الفيلم، ستحصل على العديد من المشاهد حيث سينقل الممثلون مشاعرهم للجمهور دون أن ينطق بكلمة واحدة.

هذا هو أفضل مثال على مهارات الاتصال غير اللفظي.


الإتصال الكتابي (رسالة خطية) 

الاتصال الكتابي هو أحد أنواع مهارات الاتصال، وفي مهارة التواصل هذه، نتواصل مع أشخاص آخرين من خلال كتابة الكلمات.  بغض النظر عن المصدر الذي نستخدمه لكتابة رسالتنا وإرسالها، فسيتم اعتبارها بمثابة اتصال مكتوب ، ويحتوي على الكثير من الأمثلة، مثل 

  • كتابة الرسائل 
  • رسائل البريد الإلكتروني أو إرسال الرسائل. 

كل هذه أمثلة على الاتصالات المكتوبة.

وأفضل مثال على هذا التواصل هو هذه المدونة. 

لقد كتبت هذه المدونة وشاركت أفكاري ومشاعري من خلال هذا. 

الآن، أنت تأتي لقراءة هذا، وستحصل على الأفكار التي أريد مشاركتها ، وهذا هو أفضل مثال لفهم التواصل المكتوب.


الإتصال الشفوي (رساله شفوية) 

الاتصال الشفوي يعني التواصل من خلال الفم. إنها مهارة الاتصال التي نتواصل بها من خلال التحدث، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل. 

بعض الأمثلة على التواصل الشفوي هي 

  1. محادثات وجهاً لوجه 
  2. مراسلين تلفزيونيين 
  3. محادثات المجموعة. 
  4. خطابات المسرح، إلخ. 

ويمكنك الحصول على العديد من الأمثلة الأخرى للتواصل الشفوي في محيطك، وهذا أحد أفضل أنواع مهارات الاتصال ؛ وسيُساعدك على نقل مشاعرك بطريقة أفضل بكثير. 

يقوم الناس بتشكيل أصواتهم للتعبير عن مشاعرهم، كما لو كانوا غاضبين، فمن المرجح أن يصرخوا، وإذا كانوا سعداء، فستتغير نبرة صوتهم. علاوة على ذلك، يمكننا استخدام تقنيات مثل الهواتف وأجهزة الراديو والهواتف بسبب الاتصالات الشفوية، والتي تعتبر مهمة جدًا في هذا العالم الحديث. مثل التواصل المكتوب، نستخدم الكلمات في مهارة الاتصال هذه أيضًا، لذا فهي أيضًا مهارة اتصال لفظية. 

الاستماع النشط (الاستماع الفعال) 

ربما لن يتفق معظمكم مع هذا، لكن الاستماع النشط هو أيضًا أحد أهم أنواع مهارات الاتصال. كما يوحي اسمها، فإن الاستماع النشط هو الاستماع إلى أشخاص آخرين بتركيز كامل. إنه مختلف تمامًا عن سماع شخص ما بشكل عرضي، وفي هذا، عليك أن تولي اهتمامًا كاملاً للشخص الآخر وعليك أن تفهم أفكاره ومشاعره ، وإذا كنت ترغب في تحسين مهارات الاتصال لديك، فعليك تحقيق مهارة الاستماع النشط مع بعض الممارسة، يمكنك تحقيق هذه المهارة، ولكن سيكون عملاً صعبًا إذا كنت تريد إتقان ذلك. 

ولكن مع الممارسة وإعطاء بعض الوقت لها، يمكنك إتقان هذه المهارة. 

مثال على الاستماع النشط هو أن الطبيب يستمع إلى مشاكل مريضه ؛ وهذا مثال جيد جدا على الاستماع النشط.

الاتصال البصري

التواصل المرئي هو نوع من مهارة التواصل التي تشارك فيها أفكارك أو تعبر عن مشاعرك بالعناصر المرئية ، ويمكن أن تكون هذه العناصر المرئية أي شيء، ولكن يجب أن تعبر عن رسالة أو فكر أو مشاعر من خلالها. وهاذا مايعرف باسم التواصل البصري. 

وأفضل مثال على التواصل المرئي هو العروض التقديمية في المكاتب أو مهام ppt في الكليات. وبعض الصورة المميزة التي تراها هي أيضًا مثال جيد للتواصل المرئي. ومن خلال تلك الصورة، شاركت أفكاري بأنني أشعر بالفضول بشأن أنواع التواصل وبعد ذلك، بدأت أكتب حول هذا الموضوع، ومن الأمثلة الجيدة على مهارات الإتصال البصري هي مقاطع الفيديو، GIf، الملصقات، الرسوم المتحركة. 


الإتصال الجماهيري 

الاتصال الجماهيري هو مهارة اتصال نتبادل فيها المعلومات أو الرسائل لجمهور أكبر. 

ومن الأمثلة الرائعة للاتصال الجماهيري 

  • الصحف تتبادل الصحف المعلومات مع جمهور كبير بمساعدة الكلمات المكتوبة. نظرًا لأنه يستخدم كلمات مكتوبة، فيمكننا القول إن الصحف هي أيضًا مثال جيد للتواصل المكتوب. لكن هذا لا يعني أن كل اتصال جماهيري سيكون بمثابة اتصال مكتوب أيضًا. 
  • التلفزيون أيضًا مثالًا رائعًا للاتصال الجماهيري الذي يشارك المعلومات مع جمهور كبير جدًا. لكن التلفزيون ليس مثالاً على الاتصالات المكتوبة ؛ وهو مثال على الاتصال البصري.


كيف تحسن مهارات الاتصال ؟

كلنا نعلم مدى أهمية مهارات التواصل  ، ولكن لانعرف كيف يمكننا تحسين مهاراتنا في التواصل، وهناك بعض النقاط التي أريد مشاركتها معك والتي ستساعدك بالتأكيد على تحسين مهاراتك في التواصل. 

لكن قبل ذلك، عليك أن تفهم أنه لا يمكنك تحسين مهاراتك في يوم واحد فقط، ستكون عملية طويلة، وعليك العمل عليها خطوة بخطوة.

إليكم النقاط التي أريد أن أشارككم بها حول أهمية مهارات الاتصال: 


  • استمع أكثر من الكلام: حاول أن تفهم ما يريد الشخص الآخر قوله، فقط بعد ذلك رد.
  • تحكم في عاطفتك: إذا كنت سعيدًا للغاية أو حزينًا أو غاضبًا، في هذه الحالات، فلا تقل شيئًا أبدًا دون التفكير مرتين.
  • فكر قبل التحدث: سيساعد كثيرًا في تحسين مهارات الاتصال لديك.
  • تساعد مهارات الاتصالات اللفظية كثيرًا في نقل مشاعرك، لذا حاول تحسين مهاراتك في التواصل غير اللفظي.
  • مارس مهارات الاتصال الخاصة بك من خلال التحدث في مجموعات.
  • حاول أن تفهم مشاعر الآخرين ؛ هذا هو الشيء الأكثر أهمية وصعوبة لإتقانه.


ما هي اهمية مهارات الاتصال ؟

لقد قرأت جميع أنواع مهارات الاتصال ؛ ثم قد تكون هناك فرصة أن يتساءل معظمكم عن سبب أهميته. 

لماذا عليك قراءة كل هذه الأنواع، ولماذا عليك تحسين هذه المهارات ؟ إذا كان لديك نفس الأسئلة. 

فيما يلي بعض مصادر الأهمية لمهارات الاتصال. 

  • من المهم جدًا إقامة علاقات جيدة مع الآخرين.
  • بمساعدة مهارات التواصل الجيدة، يمكنك نقل أفكارك بشكل أكثر ملاءمة.
  • إذا كانت لديك مهارات اتصال جيدة، فسيساعدك ذلك في المقابلات.
  • كما أنه يساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك.
  • يمكنك اغتنام فرص جديدة إذا كانت لديك مهارات اتصال جيدة. 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -