أخر الاخبار

سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت

 سمات خريجي جامعة الطائف تقرير تنظيم الوقت 

تعد جامعة الطائف واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث توفر بيئة تعليمية متميزة للطلاب في مختلف التخصصات. 

وتتميز سمات خريجي جامعة الطائف بالعديد من الصفات المميزة التي تجعلهم مؤهلين للانضمام إلى سوق العمل وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية، ومن هذه السمات بالإضافة إلى جدول وتقرير الوقت :

  1. التميز الأكاديمي: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمستوى عالٍ من الرصانة الأكاديمية والثقافة العامة والمعرفة المتخصصة في مجالات دراستهم.
  2. المهارات الإبداعية: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمهارات إبداعية عالية تمكنهم من الابتكار والتفكير الخلاق وتطبيق الحلول الإبداعية في مجالات عملهم.
  3. اللغة الإنجليزية: تعتبر اللغة الإنجليزية جزءًا أساسيًا من مناهج دراسة جامعة الطائف، ولذلك تتمتع خريجوها بمهارات لغوية عالية وقدرة على التواصل باللغة الإنجليزية بطلاقة.
  4. المهارات الشخصية: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمهارات شخصية متنوعة، مثل القيادة والعمل الجماعي والتحليل والابتكار والتعلم المستمر.
  5. الوعي الاجتماعي: يشجع برنامج التعليم في جامعة الطائف على تنمية الوعي الاجتماعي لدى الطلاب وتعزيز قيم العدالة والأخلاق والمسؤولية الاجتماعية، وبالتالي يتمتع خريجو الجامعة بحس مسؤولية اجتماعية واضح وعلاقات إنسانية جيدة.


سمات خريجي جامعة الطائف تقرير تنظيم الوقت  تعد جامعة الطائف واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث توفر بيئة تعليمية متميزة للطلاب في مختلف التخصصات.   وتتميز سمات خريجي جامعة الطائف بالعديد من الصفات المميزة التي تجعلهم مؤهلين للانضمام إلى سوق العمل وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية، ومن هذه السمات بالإضافة إلى جدول وتقرير الوقت :  التميز الأكاديمي: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمستوى عالٍ من الرصانة الأكاديمية والثقافة العامة والمعرفة المتخصصة في مجالات دراستهم. المهارات الإبداعية: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمهارات إبداعية عالية تمكنهم من الابتكار والتفكير الخلاق وتطبيق الحلول الإبداعية في مجالات عملهم. اللغة الإنجليزية: تعتبر اللغة الإنجليزية جزءًا أساسيًا من مناهج دراسة جامعة الطائف، ولذلك تتمتع خريجوها بمهارات لغوية عالية وقدرة على التواصل باللغة الإنجليزية بطلاقة. المهارات الشخصية: يتمتع خريجو جامعة الطائف بمهارات شخصية متنوعة، مثل القيادة والعمل الجماعي والتحليل والابتكار والتعلم المستمر. الوعي الاجتماعي: يشجع برنامج التعليم في جامعة الطائف على تنمية الوعي الاجتماعي لدى الطلاب وتعزيز قيم العدالة والأخلاق والمسؤولية الاجتماعية، وبالتالي يتمتع خريجو الجامعة بحس مسؤولية اجتماعية واضح وعلاقات إنسانية جيدة.   الأهداف التي حققتها من دراسة المقرر مهارات الحياة الجامعية حققت خلال دراسة المقرر وما بعد دراسته أهدافا كثيرة، منها:  إدارة الذاكرة في حياتي الأكاديمية الذاكرة هي ذلك الجزء من الدماغ الذي تتجمع فيه المعلومات التي تكسبها طوال حياتك وفيها يتم معالجة المعلومات وتنسيقها وتنظيمها، ومعرفة طرق الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.    اكتساب مهارات الاستذكار الفعال وأنماط التعلم حيث تعتبر من أهم الطرق القوية لاستعادة المعلومات المخزنة في الذاكرة وقت الحاجة إليها، عن طريق ربط المعلومات بأحداث لها رابطة قوية في الذاكرة.    استخدام مهارات القراءة السريعة في حياتي الجامعية حيث تعلمت ادارة الوقت من خلال القراءة السريعة، ومعرفة أي النصوص تحتاج تركيزا واهتماما أكبر؛ وذلك من خلال مبادئ القراءة السريعة واستراتيجياتها.  اعداد البحوث العلمية من مصادر مختلفة وذلك من خلال التدقيق والتنظيم للموضوع المراد البحث عنه بحثا علميا في عدة مجالات علمية؛ للوصول إلى حقائق يمكن توصيلها والاستفادة منها، ثم مراجعتها والاستفادة منها وتدوين المراجع .   توظيف مهارات التفكير الابداعي حيث أدركت تطورا كبيرا في تفكيري؛ ولا سبب غير تعلم التفكير الابداعي والناقد، والاستفادة منهما، واستغلال تلك الطفرة الابداعية والتطور من خلال قدرات ومراحل التفكير الابداعي؛ فوجدت قدرة على انتاج أشياء جديدة ومعرفة طرق جديدة لحل مشكلات قديمة كانت أو جديدة.    تنويع التفكير في الموقف الواحد  بعد أن تطورت مهاراتي في التفكير الابداعي والانتقادي، انطلقت لدائرة أوسع في التفكير، وتعلمت أنواعا أخرى من التفكير، والتي تمثلها القبعات الست والألوان، وهي بدورها تمثل التفكير المنطقي والتشاؤمي والتفاؤلي والعاطفي والابداعي والتفكير في التفكير نفسه.       هم المهارات التي اكتسبتها خلال دراستي في جامعة الطائف 1 - تقبل النقد  لأن الشخص الناجح يتقبل النقد ويستفيد من المعلومات التي تقدم له، فمن الصعب على أي شخص أن يسمع جملة (لقد ارتكبت خطأ)، ولكن من خلال دراستي لمقرر المهارات الجامعية فقد تطور تفكيري وبدأت بتقبل النقد.    2 - ثقافة الاعتذار   لأن الخطأ من سلوك البشر؛ فالاعتذار عن الخطأ من سلوك البشر، وليس كل البشر يعتذرون بالطريقة المناسبة، فكان مما تعلمت: ثقافة الاعتذار، وذلك بتوضيح سبب الخطأ وكيفية تفاديه مستقبلا.     3 - تعلم لغة أخرى   وهذه ميزة لمن يريد أن يكون ذكيا، وأيضا هي طريقة لفتح المزيد من مجالات التفكير، ومنها اكتساب معارف جديدة وفرص جديدة في الحياة العملية والعلمية.   4 - اكتساب الأصدقاء في أي مكان   وذلك عن طريق قضاء الوقت مع من يشابهون شخصيتك وتفكيرك أو من تجد أنهم أهل لصداقتك وملائمون ليكونوا كذلك.    أهم سمات خريجي جامعة الطائف التي اكتسبتها خلال الدراسة في جامعة الطائف المنافسة سعيا وراء الأفضل: هناك خيط رفيع بين الغيرة من منجزات الغير، والسعي الحثيث وراء النجاح؛ فالرغبة في المنافسة في صورتها الحسنة تدفع صاحبها بقوة نحو المقدمة، لكن المنافسة في صورتها السيئة تدمر الفريق بالكامل. الشغف بالمعرفة : وأصحاب هذه السمة يكونون أكثر إبداعا ومرونة فيما يتعلق بالوسائل التي يتبنونها لاستقاء المعرفة بيسر، وذلك يثري ثراء جما في البيئة العمل. العمل الجماعي: اكتسبت مهارة العمل الجماعي بعد دراسة مقرر المهارات الجامعية، فالعمل الجماعي بروح الفريق الواحد له فوائد عديدة، فهو يزرع النفوس معان جميلة ويربيهم على القيم النبيلة.   كيف أسعى لتطوير مهاراتي مستقبلا؟   مهارات التفكير الناقد في الحياة الأكاديمية   تعلمت مهارة التفكير الناقد، وبدأت بتطبيقها على أفكاري أولا ثم على أفكار بعض الزملاء، كما وجدت أنني أتقبل الانتقاد وأسعى للتطور بتصحيح الأفكار المنتقدة.   مهارة حل المشكلات   وفي ذلك اتخاذ القرارات بالاعتماد على مهارات التفكير بأنواعها، والعقل والمنطق والحدس، والابتعاد عن العاطفة؛ وذلك بجمع أكبر قدر من المعلومات التي تساعد على خلق الفرص المتنوعة.   مهارة التنظيم   من خلال جمع المعلومات وترتيب الأولويات والأهداف و وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط، والعمل وفقا للخطة الموضوعة والبنود والعمل الجماعي،    سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت      سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت


الأهداف التي حققتها من دراسة المقرر مهارات الحياة الجامعية

حققت خلال دراسة المقرر وما بعد دراسته أهدافا كثيرة، منها:

  • إدارة الذاكرة في حياتي الأكاديمية

الذاكرة هي ذلك الجزء من الدماغ الذي تتجمع فيه المعلومات التي تكسبها طوال حياتك وفيها يتم معالجة المعلومات وتنسيقها وتنظيمها، ومعرفة طرق الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.


  • اكتساب مهارات الاستذكار الفعال وأنماط التعلم

حيث تعتبر من أهم الطرق القوية لاستعادة المعلومات المخزنة في الذاكرة وقت الحاجة إليها، عن طريق ربط المعلومات بأحداث لها رابطة قوية في الذاكرة.


  • استخدام مهارات القراءة السريعة في حياتي الجامعية

حيث تعلمت ادارة الوقت من خلال القراءة السريعة، ومعرفة أي النصوص تحتاج تركيزا واهتماما أكبر؛ وذلك من خلال مبادئ القراءة السريعة واستراتيجياتها.

  • اعداد البحوث العلمية من مصادر مختلفة

وذلك من خلال التدقيق والتنظيم للموضوع المراد البحث عنه بحثا علميا في عدة مجالات علمية؛ للوصول إلى حقائق يمكن توصيلها والاستفادة منها، ثم مراجعتها والاستفادة منها وتدوين المراجع .


  • توظيف مهارات التفكير الابداعي

حيث أدركت تطورا كبيرا في تفكيري؛ ولا سبب غير تعلم التفكير الابداعي والناقد، والاستفادة منهما، واستغلال تلك الطفرة الابداعية والتطور من خلال قدرات ومراحل التفكير الابداعي؛ فوجدت قدرة على انتاج أشياء جديدة ومعرفة طرق جديدة لحل مشكلات قديمة كانت أو جديدة.


  • تنويع التفكير في الموقف الواحد 

بعد أن تطورت مهاراتي في التفكير الابداعي والانتقادي، انطلقت لدائرة أوسع في التفكير، وتعلمت أنواعا أخرى من التفكير، والتي تمثلها القبعات الست والألوان، وهي بدورها تمثل التفكير المنطقي والتشاؤمي والتفاؤلي والعاطفي والابداعي والتفكير في التفكير نفسه. 



أهم المهارات التي اكتسبتها خلال دراستي في جامعة الطائف

1 - تقبل النقد 

لأن الشخص الناجح يتقبل النقد ويستفيد من المعلومات التي تقدم له، فمن الصعب على أي شخص أن يسمع جملة (لقد ارتكبت خطأ)، ولكن من خلال دراستي لمقرر المهارات الجامعية فقد تطور تفكيري وبدأت بتقبل النقد.


2 - ثقافة الاعتذار 

لأن الخطأ من سلوك البشر؛ فالاعتذار عن الخطأ من سلوك البشر، وليس كل البشر يعتذرون بالطريقة المناسبة، فكان مما تعلمت: ثقافة الاعتذار، وذلك بتوضيح سبب الخطأ وكيفية تفاديه مستقبلا. 


3 - تعلم لغة أخرى 

وهذه ميزة لمن يريد أن يكون ذكيا، وأيضا هي طريقة لفتح المزيد من مجالات التفكير، ومنها اكتساب معارف جديدة وفرص جديدة في الحياة العملية والعلمية.


4 - اكتساب الأصدقاء في أي مكان 

وذلك عن طريق قضاء الوقت مع من يشابهون شخصيتك وتفكيرك أو من تجد أنهم أهل لصداقتك وملائمون ليكونوا كذلك.


أهم سمات خريجي جامعة الطائف التي اكتسبتها خلال الدراسة في جامعة الطائف

  1. المنافسة سعيا وراء الأفضل: هناك خيط رفيع بين الغيرة من منجزات الغير، والسعي الحثيث وراء النجاح؛ فالرغبة في المنافسة في صورتها الحسنة تدفع صاحبها بقوة نحو المقدمة، لكن المنافسة في صورتها السيئة تدمر الفريق بالكامل.
  2. الشغف بالمعرفة : وأصحاب هذه السمة يكونون أكثر إبداعا ومرونة فيما يتعلق بالوسائل التي يتبنونها لاستقاء المعرفة بيسر، وذلك يثري ثراء جما في البيئة العمل.
  3. العمل الجماعي: اكتسبت مهارة العمل الجماعي بعد دراسة مقرر المهارات الجامعية، فالعمل الجماعي بروح الفريق الواحد له فوائد عديدة، فهو يزرع النفوس معان جميلة ويربيهم على القيم النبيلة.


كيف أسعى لتطوير مهاراتي مستقبلا؟


مهارات التفكير الناقد في الحياة الأكاديمية 

تعلمت مهارة التفكير الناقد، وبدأت بتطبيقها على أفكاري أولا ثم على أفكار بعض الزملاء، كما وجدت أنني أتقبل الانتقاد وأسعى للتطور بتصحيح الأفكار المنتقدة.


مهارة حل المشكلات 

وفي ذلك اتخاذ القرارات بالاعتماد على مهارات التفكير بأنواعها، والعقل والمنطق والحدس، والابتعاد عن العاطفة؛ وذلك بجمع أكبر قدر من المعلومات التي تساعد على خلق الفرص المتنوعة.


مهارة التنظيم 

من خلال جمع المعلومات وترتيب الأولويات والأهداف و وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط، والعمل وفقا للخطة الموضوعة والبنود والعمل الجماعي، 


سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت
سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت


سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت
سمات خريجي جامعة الطائف - جدول وتقرير تنظيم الوقت
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -