أخر الاخبار

كيفية انشاء حملة التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي هو مصطلح يستخدم لوصف أسلوب الذي يشجع الأفراد على مشاركة الرسائل التسويقية مع الآخرين. 

وكذلك يعد  من الطرق الأكثر فاعلية لترويج منتجاتك 

بواسطة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت. 

فقد تم تصميم حملة التسويق الفيروسي وكيفية إنشائها مما يؤدي إلى زيادة هائلة في عدد جهات الاتصال وزيادة عدد كبير من الأشخاص. 

بحيث تصبح فيروسية وذلك لتشجيع الأفراد على كيفية مشاركة المحتوى مع شبكاتهم الاجتماعية. مع أمل استمرار انتشار الرسالة، وأن يراها المزيد من الناس، وفي النهاية، ستأخذ حركة حياة خاصة بها. 

وتوجد طرق مختلفة لإنشاء حملات التسويق الفيروسي، ولكن لن تنجح كل الحملات.

 بل تحتاج إلى تضمين بعض المكونات الأساسية.



كيفية انشاء حملة التسويق الفيروسي


كيف تعمل حملة التسويق الفيروسي وكيفية إنشائها ؟

  • يعمل التسويق الفيروسي باستخدام الشبكات الاجتماعية لنشر المعلومات. 
  • عندما يرى شخص ما شيئًا يحبه، فمن المرجح أن يشاركه مع صديق. 
  • إذا أحب أصدقاؤهم ذلك أيضًا، فسيشاركونه مع أصدقائهم، وما إلى ذلك. 
  •  الهدف هو جعل المحتوى مرئيًا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص ثم مشاركته مع شبكاتهم الاجتماعية. 


  • كلما ازداد اعداد الأفراد الذين يقومون بالمشاركة والمشاهدة ، كلما ازداد انتشار هذا النمو.


لماذا حملة التسويق الفيروسي فعال جدا؟

يعتبر التسويق الفيروسي فعالاً للغاية لأنه يعزز الشبكات الاجتماعية الحالية ويسمح للمعلومات بالانتشار بسرعة وسهولة. 

كما أنه أكثر فعالية من حيث التكلفة لأنه بمجرد إنشاء المحتوى، لا توجد تكلفة إضافية لمواصلة نشر الرسالة.


ما هي الفوائد التي يوفرها التسويق الفيروسي؟

هناك العديد من الفوائد في انشاء حملة التسويق الفيروسي كجزء من إستراتيجيتك التسويقية،  بما في ذلك : 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية يمكن لحملة تسويق فيروسية ناجحة أن تزيد بشكل كبير من الوعي بالعلامة التجارية والوصول إليها. 
  • جمهور أوسع يمكن أن يساعدك التسويق الفيروسي في الوصول إلى جمهور أوسع من تقنيات التسويق الأخرى. 
  • المزيد من المشاركة غالبًا ما تزيد حملات التسويق الفيروسي من مشاركة العلامة التجارية  بين المستهلكين. 
  • تكلفة أقل بعد إنشاء المحتوى، لا توجد تكلفة إضافية لمواصلة نشر الرسالة.

ما هي بعض الأمثلة على انشاء حملة التسويق الفيروسية الناجحة؟

تحدي دلو الثلج مثال على كيفية انشاء حملة تسويق فيروسية ناجحة هو تحدي دلو الثلج. 


تم إطلاق التحدي من قبل جمعية ALS لزيادة الوعي حول ALS، المعروف أيضًا باسم مرض Lou Gehrig. 


 كان التحدي بسيطًا: قام المشاركون بصب دلوًا من الماء المثلج على رؤوسهم ثم أمضوا 24 ساعة يحثون الآخرين لفعل الشيء نفسه. 



مثال آخر على حملة التسويق الفيروسية الناجحة هو حملة "هل سيمتزج؟" من قبل  Blendtec .


أنشأت الشركة سلسلة من مقاطع الفيديو التي يظهر فيها المؤسس توم ديكسون وهو يحاول مزج أشياء مختلفة ، بما في ذلك أجهزة iPhone والرخام.


تم تصميم مقاطع الفيديو لتكون فكاهية ولإظهار قوة خلاط Blendtec. 

وانتهى بهم الأمر إلى تحقيق نجاح كبير ، حيث حصل الفيديو الأصلي "Will it blend؟" على أكثر من 16 مليون مشاهدة على YouTube.


كيف يمكنك إنشاء حملة تسويقية فيروسية؟

إذا كنت ترغب في إنشاء حملة تسويق فيروسية ناجحة، فأنت بحاجة إلى تضمين بعض المكونات الرئيسية في إنشائها  لذا دعنا نلقي نظرة على كل من هذه المكونات :   

  • عنوان أو شعار جذاب 

يعد العنوان أو الشعار أحد أهم عناصر حملة التسويق الفيروسي الناجحة. 

يجب أن يكون شيئًا جذابًا حتى يرغب الناس في النقر فوقه وقراءة المزيد. 

  • المحفز العاطفي 

لكي يكون المحتوى الخاص بك قابلاً للمشاركة، يجب أن يثير مشاعر معينة لدى القارئ. 

عادة ما تكون أكثر الأنشطة نجاحًا هي تلك التي تثير المشاعر الإيجابية، مثل السعادة أو الضحك أو الرهبة. 

  • دعوة إلى العمل

 بمجرد جذب الانتباه من خلال عناوينك الرئيسية وإثارة الشغف بالمحتوى الخاص بك، عليك أن تخبر الناس بما تريدهم أن يفعلوه بعد ذلك. 


قم بتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء حتى يعرف الأشخاص كيف يمكنهم المشاركة في حدثك. 

  • الشعور بالإلحاح 

يمكن أن يكون الاستعجال حافزًا كبيرًا للناس لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 

إذا تمكنت من خلق شعور بالإلحاح حول حدثك، فمن المرجح أن يشارك الناس. 

  • الشعور بالتفرد 

يحب الناس أن يشعروا بأنهم جزء من مجموعة أو نادٍ حصري. 

إذا تمكنت من جعل الناس يشعرون بأنهم جزء من شيء مميز، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع هذا الحدث الخاص بك ويشاركونه مع الآخرين. 

  • الهبة او الهديه 

الجميع يحب الأشياء المجانية! قم بتضمين هدية في هذا الحدث الخاص بك حتى يتم تحفيز الأشخاص للمشاركة ومشاركتها مع أصدقائهم.

  •  مكونات وسائل التواصل الاجتماعي 

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للترويج لحدثك وإشراك الناس. 


تأكد من تضمين روابط إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك واستخدم علامات التصنيف حتى يتمكن الأشخاص من العثور بسهولة على المحتوى الخاص بك ومشاركته.

  •  المكون البصري 

 المكون البصري  قوي الصورة تساوي ألف كلمة، خاصة عندما يتعلق الأمر في كيفية انشاء حملة التسويق الفيروسي. 

يمكن أن تكون المرئيات القوية هي الفرق بين الحملة الناجحة والفشل. 

  • دعوة للمشاركة  

إذا كنت تريد أن يشارك الأشخاص المحتوى الخاص بك، فعليك أن تطلب منهم القيام بذلك! قم بتضمين مكالمة مشاركة في نهاية المنشور أو في أزرار مشاركة الوسائط الاجتماعية. 

  • قصص تستحق المشاركة 

عادةً ما تكون أفضل حملات التسويق الفيروسي هي تلك التي تحكي قصة مقنعة وتستحق المشاركة. فكر فيما يجعل حملتك فريدة ومثيرة للاهتمام، وركز على سرد تلك القصة.


قم بتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية المنشور أو في أزرار مشاركة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك حتى يتمكن الأشخاص من الاشتراك أو المتابعة أو الإعجاب بحدثك. 


سيساعدك هذا على الاستمرار في بناء جمهورك وإبقائهم مشاركين في حملتك.


الخاتمة

يمكن أن يكون التسويق الفيروسي طريقة رائعة للترويج لمنتجك أو خدمتك وبناء مجتمع حولها. 


من خلال تضمين بعض المكونات الرئيسية، يمكنك إنشاء حدث مصمم للمشاركة ويحتمل أن يصل إلى عدد كبير من الأشخاص.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -