البيئة التسويقية مفهومها وخصائصها ومكوناتها
البيئة التسويقية تُعتبر عنصرًا حيويًا في عملية التسويق، حيث تلعب دورًا محوريًا في تحديد الفرص والتحديات التي تواجه المؤسسات التجارية. تتألف البيئة التسويقية من مجموعة من العوامل التي تؤثر على قدرة المؤسسة في تحقيق أهدافها التسويقية.
مفهومها يمكن تعريف البيئة التسويقية : بإنها مجموعة العناصر والقوى الخارجية التي يمكن لها التأثير على قدرة إدارة التسويق في اتخاذ القرارات الناجحة بشأن تحقيق أهدافها التسويقية وايضاً تطوير علاقتها او التنبؤ بالسوق مما قد يشكل ذلك اثراً على نجاحها.
وتعرف أيضا بإنها كافة العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن لها التأثير على قرارات الشركة خصوصاً تلك المرتبطة بالأعمال التسويقية وقد تكون هذه العوامل تتضمن الشكل المباشر او غير المباشر.
الخصائص الرئيسية للبيئة التسويقية ومكوناتها
وتشتمل خصائصها على الآتية :
1. التعقيد البيئي - يشار إلى التعقيد البيئي إلى عدم التجانس الذي يتعلق بالأنشطة المختلفة في البيئة التي تؤثر على منظمة الأعمال حيث أن جميع عوامل البيئة مترابطة. لذلك، من الصعب جدًا على منظمة الأعمال مواجهتها.
2. التقلبات البيئية - وهي الحالة التي يصعب فيها على متخذ القرار تحديد احتمالات وقوع الحدث، لافتقاده إلى المعلومات الكافية عن العوامل والمتغيرات البيئية المحتملة، وهو ما يزيد من احتمالية أخطار الفشل والتكاليف المصاحبة، ويحصر عدم التأكد في ثلاث جوانب هي:
- ندرة وقلة البيانات المتوفرة للعوامل البيئية المرتبطة بموضوع القرار.
- ضعف القدرة على تحليل أثر المتغيرات المستقبلية البيئية على المنظمة.
- استحالة تحديد درجة احتمالية الحدث.
3. البيئة ديناميكية – حيث انها تتغير مع تغير الوقت
4. الاستقرار: يشير إلى معدل التغيير في عوامل ومكونات البيئة، وله درجات بحيث يمكن وضع مقياس يتدرج من البيئة المستقرة الساكنة إلى البيئة غير المستقرة الديناميكية، وبالتالي كلما ارتفع معدل التغير وغابت إمكانية التنبؤ به كلما انخفضت درجة الاستقرار، لذا يقال عن البيئة أنها غير مستقرة إذا كانت ذات تغيرات كبيرة.
مكونات البيئة التسويقية:
أولاً: البيئة الداخلية ( الجزئية )
ومن أهم مكوناتها البيئة الداخلية بأنها البيئة الخاصة والنطاق الخاص داخل المنظمة ذاتها من ناحية الأفراد العاملين بها و القرارات الإدارية المتاحة لها و ما تمتلكة المنظمة من جوانب ونقاط قوة جيدة تتمتع بها في الأداء الخاصة بها وغيرها من الجوانب الأخرى.
فالتعامل الفعّال مع البيئة التسويقية يتطلب من المؤسسات إجراء تحليلات مستمرة لهذه العوامل وتطوير استراتيجيات تتماشى مع التغيرات السريعة والتعقيدات التي تواجهها. بهذا النهج، يمكن للمؤسسات تحسين أدائها التسويقي، تحقيق أهدافها بفعالية، وضمان استدامتها ونموها في السوق.
ثانياً: البيئة الخارجية الكلية
وتنقسم البيئة الخارجية الكلية
أولا: البيئة التنافسية:
حيث تتمثل البيئة التنافسية في ماهية المنافسين في السوق لأعمال المنظمة الأمر الذي يتطلب على المنظمة النظر في ماهية المزايا والخدمات التي قد يشكل جودتها او مدى أهميتها اثر على العملية التسويقية.
ثانيا: البيئة الاقتصادية
البيئة الاقتصادية هي أهم عامل بيئي تأخذه منظمة الأعمال في الاعتبار حيث تشمل عوامل البيئة الاقتصادية: طبيعة النظم الاقتصادية والظروف الاقتصادية والسياسات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتضمن ارتفاع أسعار الصرف او معدل التضخم إضافة إلى ماهية العرض والطلب.
ثالثا: البيئة السياسة والقانونية
يفرض التشريع قيودا قانونية على النشاط التسويقي لمنظمات الاعمال حيث أن هذه القيود تقوم بوضعها التشريعات عادة ما تمثل النظم الرقابية على العملات التجارة النقل والتوزيع والجودة وغيرها من التشريعات المرتبطة ببيئة التسويق.
رابعا: البيئة الثقافية
البيئة الاجتماعية والثقافية شاملة، قد تشمل الموقف، والرغبات، والمعتقدات، والتوقعات، والتعليم والعادات في المجتمع، ووجهات النظر نحو تحقيق العمل، والمسؤولية والوظائف التنظيمية، وتنقل العمالة. كل هذه العوامل تؤثر على منظمات الأعمال.
خامسا: البيئة الديمغرافية
التحول الديموغرافي هي نظرية تلقي الضوء على التغيرات في معدل المواليد ومعدل الوفيات وبالتالي معدل النمو السكاني. إلى جانب التطور الاقتصادي، تختلف اتجاهات معدل المواليد ومعدل الوفيات. بسبب ذلك، يختلف معدل نمو السكان أيضًا، فمثلاً نتيجة لارتفاع معدل النمو السكاني ، يرتفع مستوى الاستهلاك في بلد ما بينما ينخفض مستوى الادخار، يؤدي إلى الانخفاض في تكوين رأس المال ويبطئ معدل التنمية الاقتصادية.
سادساً البيئة التكنلوجية:
ان البيئة التكنلوجية سريعة التغيير والتطور لهذا عدم مواكبة المنظمة لماهية البيئة التكنلوجية فإن ذلك يؤثر عليها بشكل كبير، خصوصا في ظل ما تقدمه التكنلوجيا من أهمية في تحقيق استراتيجية التسويق خصوصا في الوقت الحالي.
سابعاً: البيئة الأخلاقية
تؤثر العوامل الأخلاقية بعمق على تسويق المنظمة ومن العوامل الأخلاقية هي تلك التي ترتبط بأخلاقيات عمل المنظمات بشكل أساسي تحديد الأسعار، وتوزيع الدخل، والإعلان، سو المبيعات، وظروف العمل، ورعاية العمال والضمان الاجتماعي وما إلى ذلك تؤثر العوامل الأخلاقية على الأهداف الأساسية للمنظمة من خلال تحديد المعايير التي من خلالها صياغة أهداف المنظمة.
الخلاصة
في الختام، يمكن القول إن البيئة التسويقية تلعب دورًا جوهريًا في تشكيل استراتيجيات وأداء المؤسسات. وتُعرّف البيئة التسويقية بأنها المحيط الذي تعمل فيه المؤسسات وتتفاعل معه، والذي يتألف من مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على قراراتها التسويقية.
اترك تعليقك عن مدى رضاك بموقعنا